تعريف بالمجلس البلدي

عرف القانون رقم ( 1 ) لسنة 1991 م المجلس البلدي بأنه سلطة محلية تمارس مهام محددة بموجب قانون الهيئات المحلية الفلسطينية، حيث يعتبر المجلس البلدي من الأعضاء المؤثرة في جهاز المدينة العصرية وتكون مهامه مكملة لوظائف رئيس البلدية، حيث يتولى السلطات في البلدية كل من المجلس البلدي ورئيس البلدية ويمارس المجلس البلدي سلطة التقرير والم ا رقبة، بينما يمارس رئيس البلدية سلطة التنفيذ بمعاونة أجهزة البلدية المختلفة وهو المسئول عن إدارة البلدية وحسن قيام موظفيها بواجباتهم وفق الأنظمة والتعليمات المنظمة للعمل بها وله الحق في إصدار الق ا ررات والتعليمات الخاصة بشؤون البلدية بما لا يتعارض مع هذه الأنظمة.

تأسس أول مجلس قروي لبيت حانون عام 1991 حتى عام 1999 حيث قام فخامة رئيس دولة فلسطين آنذاك السيد الرئيس ياسر عرفات باصدار مرسوم رئاسي يقضي بتحويل المجلس القروي الى مجلس بلدي .

وكان أول رئيس للمجلس القروي لبيت حانون الحاج أحمد عبد الهادي الزعانين حيث استمر رئيسا للمجلس من عام 1991 وحتى عام 1991 ، ثم تلاه الحاج موسى توفيق حمد حيث بقي رئيسا للمجلس حتى عام 1999 .

وخلال الانتفاضة الأولى كان السيد سفيان حمد قائما بأعمال المجلس ويقي حتى عام 1996 حيث أصدر الرئيس ال ا رحل ياسر عرفات ق ا ر ا رً بتشكيل المجلس البلدي الأول في ظل السلطة الوطنية الفلسطينية وتسلم 1999 م وذلك بمشاركة اثني عشر من نخبة /9/ رئاسة البلدية السيد / اب ا رهيم توفيق حمد بتاريخ 31
مواطني المدينة المؤهلين وذوي الخبرة والد ا رية بحيث يمثلون أحياء وقطاعات مختلفة بها . وقد وقع على كاهل المجلس البلدي آنذاك أعباء جسام تتمثل في تأهيل وتطوير المدينة التي تدمرت بنيتها التحتية تماماً إبان الاحتلال العسكري الإس ا رئيلي، الأمر الذي حذا بالمجلس البلدي للسعي لاستقطاب التمويل المباشر
للمشاريع الحيوية التي تحتاجها المدينة، وعمل المجلس على وضع الخطوط العريضة لعملية التطوير حيث تمت بعد فترة وجيزة من العمل الدءوب زيادة القدرة الإنتاجية للدوائر والأقسام، وتم وضع البلدية بصورة لائقة لها مصداقيتها الإدارية والفنية والمالية لدى العديد من الدول المانحة التي بادرت نتيجة لذلك بتقديم الدعم والعون لتطوير عدة مشاريع حيوية في المدينة .ولم يعتمد المجلس البلدي كلياً على المعونات الخارجية بل قام بجهد وتمويل ذاتيين لتطوير وتنفيذ عدد كبير من المشاريع والمرافق الهامة في المدينة لرفع مستوى الخدمات وتخفيف العبء عن المواطنين.

بتاريخ 27-1-2005 جرت انتخابات البلدية وتم انتخاب المجلس البلدي المكون من 11 عضو و تم اختيار الدكتور محمد نازك الكفارنة ليكون رئيسا للبلدية.

ويتشكل المجلس البلدي الحالي لمدينة بيت حانون من أحد عشرة عضواً يحملون شهادات ودرجات عالية في تخصصات مختلفة. ويعكف المجلس الحالي على تطوير الأداءين الإداري والفني لأجهزة البلدية وتحقيق أعلى درجات التفاعل مع المواطنين وحل مشاكلهم وذلك وفق الإمكانيات المتاحة والخروج بأفكار ومشاريع لحل المشاكل المزمنة وخصوصاً المشكلة المالية التي تلقي بظلالها السلبية على البلدية والمواطنين، حيث أقر المجلس البلدي مجموعة من اللجان المنبثقة عن المجلس البلدي التي تغطي كافة قطاعات العمل في البلدية مع استعانة كل لجنة بالموظفين المختصين من إدا ا رت وأقسام وم ا ركز البلدية المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *